تعزيز الاندماج وتقديم الفرص: تفعيل الألعاب البارالمبية في المدارس الليبية
انا المبروك فرج المرغني، رياضي بارالمبي ومعلم في قطاع التربية والتعليم بنغازي، من ذوي الإعاقة الحركية (شلل الأطفال في الساق اليسرى). كما اشتغل منصب نائب رئيس نادي المستقبل بنغازي لذوي الإعاقة الحركية. تاريخ ميلاده: 20 مارس 1970. سابقًا، كنت لاعبًا دوليًا في كرة الطائرة البارالمبية.
بدأت تجربتي في الحياة الدراسية والتعليمية وأنا صغير، واستمرت حتى أصبحت معلمًا ورياضيًا في رياضة ذوي الإعاقة. الظلم والتهميش والحرمان واقع يواجه طلاب الفئات الخاصة من ذوي الإعاقة، حيث لا يتم اشراكهم في الطوابير الصباحية أو ممارسة التمارين قبل بداية اليوم الدراسي. بالإضافة إلى ذلك، يتم تجاهل تمامًا توفير الأنشطة الرياضية لهم خلال حصص الرياضة، وذلك بسبب جهل أو تجاهل من قبل معلمي التربية البدنية بخصوص الألعاب البارالمبية المناسبة لذوي الإعاقة، حيث يقومون بترييض الطلاب العاديين فقط دون النظر إلى طلبة ذوي الإعاقة، مما يؤدي إلى الإحباط واليأس لديهم.
تقوم مكاتب النشاط بتنظيم الأنشطة الرياضية في نهاية كل عام، لكن هؤلاء الطلبة من ذوي الإعاقة يتم تهميشهم وعدم ادماجهم وعدم اشراكهم في هذه الأنشطة. لذا، يجب تفعيل الألعاب البارالمبية في المدارس، عن طريق مكاتب الخدمات التعليمية، مثل لعبة كرة السلة على الكراسي 3×3، وكرة الطائرة جلوس 4×4، وألعاب القوة مثل الجري ورمي الجلة والصولجان والقرص، وألعاب المكفوفين المندمجين في المدارس، بالإضافة إلى تنس الطاولة والشطرنج وألعاب الصم وطيف التوحد.
تم الاتفاق على تفعيل هذه الفكرة في المنطقة الشرقية برئاسة المبروك فرج المرغني عبر مكتب تعليم واندماج الفئات الخاصة بالحكومة الليبية، بالتنسيق مع الأستاذ خالد فرج المهدوي. وبإذن الله، سيكون لهذه الخطوة تأثير إيجابي في تعريف الأطفال منذ الصغر بألعاب ذوي الإعاقة، لنصنع الإرادة والعزيمة فيهم منذ نعومة أظافرهم."
شكرا و اتمنى توفيق للجميع
التعليقات على الموضوع