مشروع أنشاء مدن ومرافق رياضية لفئة ذوي الإعاقة





التقي رئيس اللجنة البارالمبية الليبية في اجتماعه الذي عقده الأسبوع الماضي بمقر اللجنة البارالمبية الليبية رئيس لجنة مشروعات المركبات الرياضة المهندس علي أبو رويص ونائبه وأعضاء جهاز تنمية وتطوير المرافق الإدارية ممثلين عن رئيس المرافق والمركبات الرياضة ورؤساء الاتحادات الرياضية الفرعية بطرابلس والمنطقة الغربية ..حيث تمحورت بنود جدول الاجتماع المنعقد حول برنامج إنشاء مرافق رياضية خاصة بشريحة ذوي الإعاقة والخطة المعتمدة من الدولة لهذا المشروع ..ولمزيد من التوضيح التقينا برئيس اللجنة البارالمبية الليبية السيد خالد الرقيبي الذي أفادنا بالآتي:ـ


ـ بداية حدثنا عن النقاط التي تم مناقشتها في الاجتماع ؟


تم خلال الاجتماع الذي تم عقده بحضور المهندس علي أبو رويص رئيس لجنة مشروعات المركبات الرياضة ونائبه وأعضاء جهاز تنمية وتطوير المرافق الإدارية ممثلين عن رئيس المرافق والمركبات الرياضة ورؤساء الاتحادات الرياضية الفرعية بطرابلس والمنطقة الغربية..استعراض ومناقشة العديد من البنود والأجندة والأمور الفنية المتعلقة بمشروع إنشاء مدن رياضية خاصة بفئة ذوي الإعاقة ، وذلك لأجل الرقي بمستوي كافة الألعاب الرياضية لهذه الشريحة سواء علي المستوي الدولي أو العالمي أو القارئ..وأري أن كل الحاضرين في الاجتماع كانوا متفاعلين ومتحمسين لهذا المشروع الذي يعد نقلة كبيرة في تاريخ رياضة ذوي الإعاقة في ليبيا.
ـ الغرض من المشروع..؟
الصالات والملاعب الرياضية هي حجر الأساس لإنتاج طاقات رياضية جديدة علي مستوي عالي من المهارة والحنكة لمواجهة اللاعبين العالميين في المحافل الدولية..وبدونها لن تكون لدينا فرق ولاعبين لهم القدرة علي منافسة أولئك الرياضيين الذين تمتلك دولهم مدن وصالات وملاعب علي أعلي مستوي.
ـ الفكرة من المشروع.؟
هي ليست فكرة بل هو قرار صادر من رئيس الوزراء لإنشاء عشرة مدن رياضية خاصة بفئة ذوي الإعاقة، ويعتمد في انجازها علي عدة مراحل..مقسمة لقسمين الأولي سيتم فيها الشروع لإنشاء أربعة مدن رياضية خلال العام الجارى .. والستة المدن الثانية سيتم البدء فيها في عامي (2015ـ2016). 
ـ كل مشروع يقوم علي أهداف معينة..فما هي أهداف مشروعكم؟
المشروع يتضمن عدة أهداف، أهمها:تقديم كافة التسهيلات لرياضيين الذين لديهم رغبة وقدرات رياضية للأخذ بأيديهم وصقلهم وتدريبهم فنون وأسرار اللعبة التي اختار الانضمام إليها لخوض البطولات الرياضية المحلية والدولية..ولاعبي ذوي الإعاقة أثبتوا وجودهم في جل الساحات والمنافسات العربية والعالمية من دون وجود صالات خاصة بهم..ومؤكد إذا تم انجاز هذا المشروع وفق الشروط المعدة له والمدة الزمنية المحددة أن اللاعبين الليبيين سيتصدرون القوائم الأولي في المشاركات الخارجية.
ـ هل تم تقديم عروض ونماذج ودراسات مبدئية علي ضوءها رست الموافقة علي الشركة التي ستتسلم مهام الإنشاء والبناء.؟
نعم،ولكنه ليس من اختصاصنا نحن فقط علينا تقديم العروض والمواصفات لهذا المشروع ، وجهاز تنمية وتطوير المرافق الإدارية هو الذي سيتكفل بمهمة التعاقد مع الشركات التي سيرسي عليها العطاء.
ـ هل سيتم إنشاء هذا المشروع بمواصفات عالمية .؟
هذا شئ مؤكد.. لأنه عند اختيار النموذج الخاص بهذا المشروع فإنه سيتم تنفيذه علي كل المدن الرياضية التي سيتم الشروع في تنفيذها..وسيضم المشروع إنشاء صالات رياضية مغلقة للقوة البدنية وبناء الأجسام وحوض سباحة ومرافق مكملة لهذه المدن.
ـ هل تم اعتماد جهات ممولة لهذا المشروع؟ 
الدولة هي التي ستكفل بكامل مصاريف هذا المشروع.
ـ دائما تقوم المشاريع الاستثمارية الغير ربحية علي أسس واضحة ومعينة، وبعد الاعتماد وتقديم كل التسهيلات يفشل المشروع..كيف ستتفادون هذه المشكلة إذا ما حدثت.؟
يمكنني القول بأن هذا المشروع مشروع ومرفق رياضي بحث الغرض منه رفع مستوي رياضة ذوي الإعاقة، والاستفادة منه ليست ربحية،ولن يفشل لأن الدولة هي التي تدعمه. 
ـ في الختام..هل لديك شئ آخر لتقولة.؟
من خلالكم أشكر كل الرياضيين المتابعين لرياضة ذوي الإعاقة وموقع اللجنة البارالمبية الليبية ،وأقول لهم بأن هذا المشروع الرياضي يحتاج لقليل من الصبر وبإذن الله سيتم انجازه في الوقت المحدد..وأشكر المكتب الإعلامي علي هذه المتابعة.
لقاء/زينب رحومة تصوير/علي شليبك

ليست هناك تعليقات