الجائزة الكبرى بهونغ كونغ





رغم استحداث لعبة المبارزة لذوي الإعاقة في ليبيا بشهر مارس العام الماضي 2013فـ..إلا أن المشرفين في اللجنة الفنية العليا للمبارزة سعوا جادين من خلال تنظيم أوقات محددة لتمرينات اللاعبين وإقامة المعسكرات التدريبية المكثفة الداخلية والخارجية للمنتخب الليبي للمبارزة "ذكورـ إناث"..لإيصالهم لخوض منافساتهم الأولي في بطولة الجائزة الكبرى للمبارزة ديسمبر لعام 2013فـ بهونع كونغ..والمشاركة بكل ثقة ضد لاعبين دوليين وعالمين مخضرمين لهم باع طويل في خبايا لعبة المبارزة..لاكتساب الخبرة والاستفادة من تجاربهم السابقة للمشاركة بكل ثقة وتحقيق نتائج إيجابية في البطولات المقبلة.
طاقم البعثة الرياضية
ضمت البعثة الرياضية لهونغ كونغ كلاً من:ـ نادية عبد السلام الملهوف..رئيساً للوفد فرج محمد جوان..رئيس اللجنة الفنية العليا للمبارزة.. أحمد طلافحة..مدرب الفريق
الإعلاميين "أبو بكر الأنصاري ـ عبد المنعم مسعود".. اللاعبين " عبد السلام مفتاح السنوسي ـ عبير فتحي المبسوط ـ مجدي إمحمد انديش ـ عبد الرحمن إدريس محمد ـ غفران محمد فليج ـ نادر حمادي خليفة ـ عبد المنعم بشير خليفة"
رحلة المنتخب
بعد أن أمضي أعضاء المنتخب الليبي للمبارزة لذوي الإعاقة أسبوعان من التدريبات الشاقة بمدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق واصل الرحلة لتحقيق حلم المشاركة في بطولة الجائزة الكبرى للمبارزة بهونغ كونغ
ـ حيث استغرقت الرحلة المتعبة نوعا ما إحدى عشرة ساعة من مطار اسطنبول إلي مطار هونغ كونغ.
عدد الدول المنافسة
ـ وتضمنت قائمة بطولة الجائزة الكبرى في جدولها العام تسعة عشر دولة من مختلف دول العالم " الصين، هونغ كونغ،ايطاليا،فرنسا،ألمانيا،بولندا،ماليزيا،الأرجنتين،كوريا،ليبيا، الإمارات...الخ".. ومائة وأحدي عشرة لاعباً منافساً "ذكور، إناث" للفئات " أي،بي،سي"
"A.B.C"
الاجتماع الفني
وتم فور وصول البعثة الليبية عقد الاجتماع الفني للاتحاد الدولي الخاص ببطولة الجائزة الكبرى بفندق رويال بارك..والذي ضم أعضاء الاتحادات واللجان الفنية للعبة من تسعة عشر دولة مشاركة في البطولة، ونوقش في جلسة الاجتماع العديد من المواضيع أهمها الأجندة الخاصة بتعديل بعض قوانين اللعبة وإلقاء الضوء علي البرنامج العام المعد لعام 2014فـ.
احتفالية تكريم
ـ كما تم بهذه المسابقة إقامة احتفالية تكريم لرئيس الاتحاد الدولي للمبارزة بالسيف جاكوب نويسكي ونائبه الألماني أودو زيلر ومسئولة اللجنة المنظمة لبطولة الجائزة الكبرى للمبارزة التي أقيمت بهونغ وكونغ..حيث قامت رئيسة الوفد السيدة نادية الملهوف ورئيس اللجنة الفنية العليا للمبارزة السيد فرج جوان بتسليم ذرع اللجنة البارالمبية الليبية للسيد جاكوب تقديراً للمجهود الكبير الذي بذلوه لإنجاح البطولة ولمساهمتهم المستمرة والدائمة لنشر لعبة المبارزة لذوي الإعاقة في كافة أنحاء العالم.

النتائج
ـ أثبتت الصين جدارتها باستحواذها علي المركز الأول للقلائد الذهبية بينما ذهب المركز الثاني لدولة فرنسا أما روسيا فاكتفت بالمركز الثالث
مشاركة متواضعة 
ـ وكانت مشاركة الفريق الليبي للمبارزة رجال علي الرغم من عدم تحقيق نتائج إلا أنها إيجابية علي حد قول بعض للاعبين المنتخب الذين التقينا بهم في مكتب الإعلام بمقر اللجنة البارالمبية الليبية أنهم استفادوا كثيراً وعاقدون العزم علي مواصلة المشوار لتحقيق نتائج مشرفة في البطولات المقبلة..إذا ما توفرت 
ـ أما الفريق النسائي للمبارزة لم تسفر مشاركتهم علي تحقيق أي نتائج فالمواجهة كانت قوية وصعبة جداً..
ـ ورغم كل تلك الصعوبات إلا أن الفريق الليبي تحصل ضمن قائمة التراتيب للفرق علي الترتيب العاشر.
آمال وتطلعات
فرج جوان رئيس اللجنة الفنية العليا للمبارزة
تعتبر هذه المشاركة الأولي الدولية لنا وشاركت فيها 19 دولة ،ولم نتوقع أن تكون المنافسة بهذا الكم الكبير ولكن الحمد لله كان استعدادنا للمشاركة في المستوى الجيد .. حيث قمنا بمعسكر إعداد استمر لمدة 11 يوما في كوردستان العراق بالمشاركة مع المنتخب العراقي واستفاد اللاعبين كثيرا منهم .. ومما أدي إلي استغرابنا أنه فور وصولنا للفندق دعينا لحضور الاجتماع الفني،وإبلاغ الرياضيين بضرورة دخولهم لقاعة التصنيف..ويُعد هذا مخالفاً للجدول الذي استلمناه من اللجنة المنظمة للبطولة، حيث كان يوم 17/12/2013فـ هو يوم وصول الوفود فقط وبالتالي يكون اليوم الذي يليه هو يوم الاجتماع الفني وتصنيف اللاعبين..وخلال الاجتماع بحضور رئيس الاتحاد الدولي والأمين العام ورئيسة اللجنة المنظمة نوهت لهذا الخطأ التنظيمي، واعتذروا عن الخطأ للوفود المشاركة.. وكان ترتيبنا العاشر علي مستوى الفرق.. وعندما علم رئيس الاتحاد الدولي بأن لنا 8 أشهر فقط نتدرب في اللعبة استغرب الجميع من ذلك حيثد فاز اللاعب عبد الرحمن محمد الذي له شهر في اللعبة علي بطل روسيا .. فقياساً بعمر اللعبة القصير إلا أننا حققنا مستوي جيد.. ورئيس الاتحاد الدولي رحب بانضمام ليبيا لأسرة المبارزة الدولية ووعدنا بمساعدة ودعم المنتخب الليبي للحصول علي البطاقة البيضاء للمشاركة في الألعاب البارالمبية المزمع إقامتها بمدينة بيرو دي جانيرو في البرازيل 2016 تقديراً وتشجيعياً للفريق .. وأشار أنه من المفترض أن تشارك جميع المنتخبات في كل بطولة من بطولات الاتحاد الدولي .. لكي يتم جمع نقاط للفرق عن طريق المشاركة لتهيئتنا للمنافسة في بطولة ريودي جانيرو
.. ونأمل المشاركة في جميع البطولات لكي تتطور قدرات اللاعبين المهنية والفنية وتزيد عندهم روح المنافسة .. ووجهت لنا دعوة المشاركة في شهر 3 القادم بأنه سيتم تنظيم أول بطولة عربية في لعبة للمبارزة علي كراسي بإقليم كردستان العراقي ..وسيشارك فيها " ليبيا، العراق، الكويت،الإمارات،الأردن،اليمن،لبنان.."
وسنطرح من خلال البطولة الفكرة التي تناقشنا فيها مع الأخوة المدربين والمسئولين في منتخب العراق وهي إقامة الاتحاد العربي للعبة المبارزة لذوي الإعاقة.. ومن خلالكم نشكر الأستاذ خالد الرقيبي علي دعمه وتشجيعه لنا لأن لولا دعمه لما وصلنا لهذا المستوي الطيب.
أحمد طلافحة..مدرب لعبة المبارزة
بطولة الجائزة الكبرى التي نظمت في الهونغ كونغ كانت في المستوي الجيد من جميع النواحي التنظيمية والإدارية والتنافسية.. وصلنا يوم17/12/2013فـ وبنفس اليوم تم تصنيف اللاعبين وفي يوم 18/ديسمبر/2013فـ صباحا بدأت مسابقات المبارزة .. وسارت البطولة في مسار متميز من كل الجوانب .. وأري أن البطولة كانت بمثابة اكتساب وزيادة خبرة للاعبين حيث شارك فيها عدد من الدول الأوربية والأسيوية والعربية من بينها " الهونغ كونغ، الصين، كوريا ،فرنسا، ايطاليا، ألمانيا، روسيا، هولندا، ليبيا،الإمارات..الخ.. ورغم المنافسة القوية إلا أننا تحصلنا علي نتائج إيجابية ومتفوقة نسيبا مقارنه باللاعبين الذين لديهم خبرة طويلة في لعبة المبارزة .. واختلف مستوى اللاعبين ال (6) المشاركين من مقبول، جيد، متفوق ومن أبرزهم اللاعب عبد الرحمن محمد من البيضاء، نادر حمادي من طرابلس, عبد السلام السنوسي من البيضاء ومجدي انديش من طرابلس ,وحاليا نظمنا جدول وخطة تدريبية جديدة يتضمن رحلة تدريبية لمدينه بنغازي ومدينة مصراته لاختيار رياضيين جدد لهذه اللعبة.. وأيضاً إقامة معسكر داخلي مع اللاعبين المميزين بدولة العراق وسيكون في ليبيا للالتقاء بعناصر جديدة لتبادل الخبرات والمهارات بين الرياضيين والهدف منه تطوير الأداء والقدرات الفنية واختيار الأفضل منهم للمشاركة في بطولة المبارزة بشهر 5 والتي من المتوقع تنظمها في ايطاليا .. وأخيرا أرجو أن يتواصل الرياضيين في اللعبة لأنها في البدايات وشخصياً لا أُعطي وعداً بنتيجة عالمية إلا بعد أربع سنوات من التدريب والمشاركات الرياضية لأن هذا هو الوضع الطبيعي لهذه اللعبة .. إلا إذا صارت وصادفتنا حالة استثنائية في اللعبة أي تحصلنا علي لاعب متميز ومتفوق وهذا الذي نبحث عليه حالياً.
كتبت/ زينب رحومة

ليست هناك تعليقات