Wildcard في الألعاب البارالمبية: بوابة نحو مشاركة شاملة او رمز للفرصة الجديدة




تُعدّ الألعاب البارالمبية حدثًا رياضيًا عالميًا يُحتفل بقدرات وإنجازات الرياضيين ذوي الإعاقة. ولضمان مشاركة واسعة ومتنوعة، تُستخدم Wildcard خلو نترجمها ما يتناسب بالعربي"البطاقات البيضاء" كآلية لفتح أبواب الألعاب أمام رياضيّين استثنائيين قد لا يتمكنون من التأهل من خلال المسارات التقليدية.


ما هي البطاقات البيضاء؟


تُمثل البطاقات البيضاء فرصة دخول استثنائية للألعاب البارالمبية، حيث تُمنح لرياضيّين ذوي الاعاقة  لم يتأهلوا عبر القنوات المعتادة، مثل البطولات المؤهلة أو تحقيق معايير معينة. وتهدف هذه البطاقات إلى تحقيق أهداف رئيسية:


تمثيل عادل: تُستخدم لضمان مشاركة رياضيّين ذوي الاعاقة دعم عالية قد يواجهون صعوبات أكبر في عملية التأهل.

التوازن بين الجنسين: تسعى إلى زيادة مشاركة فئة معينة من الجنس في رياضة ما، إذا كانت تمثيلها ضعيفًا من خلال التأهل العادي.

الرياضيون الاستثنائيون: تُمنح لرياضيّين يتمتعون بمواهب استثنائية، لكنهم قد لم يحظوا بفرصة التأهل رسميًا لأسباب خارجة عن إرادتهم.


عملية الاختيار:


الاتحادات الرياضية الدولية: تلعب الاتحادات الرياضية الدولية التي تُشرف على كل رياضة بارالمبية دورًا رئيسيًا في اختيار الرياضيين الحائزين على بطاقات برية.

معايير محددة: تُستخدم معايير محددة لتحديد من يستحقّ الحصول على بطاقة برية، غالبًا ما تركز على عوامل مثل تصنيف الرياضي، الأداء السابق، والإمكانيات في المساهمة في الألعاب البارالمبية.


أمثلة على استخدام Wildcard:


رياضيّ بارالمبيّ يواجه تحديات لوجستية كبيرة بسبب إعاقته، قد يُمنح بطاقة البيضاء لضمان مشاركته.

إذا كانت مشاركة النساء ضعيفة في رياضة معينة من خلال التأهل العادي، قد تُمنح بطاقة البيضاء لرياضية موهوبة للغاية.

رياضيّ غاب عن فرص التأهل لأسباب غير متوقعة، لكن لديه سجل حافل بالإنجازات، قد يُؤخذ بعين الاعتبار للحصول على بطاقة البيضاء.


متطلبات الحصول على بطاقة البيضاء للحصول على بطاقة البيضاء، يجب على الدول استيفاء بعض المتطلبات الأساسية، مثل: تقديم طلب رسمي للجنة البارالمبية الدولية. إثبات وجود رياضي واحد على الأقل مؤهل للمشاركة في الحدث الرياضي المعني.



تلعب البطاقات البيضاء دورًا حيويًا في تعزيز الشمولية وضمان مشاركة واسعة ومتنوعة من الرياضيين في الألعاب البارالمبية. تُتيح هذه البطاقات فرصة للرياضيين الاستثنائيين من جميع أنحاء العالم لإظهار قدراتهم ومواهبهم على الملاعب العالمية، وتُسهم في جعل الألعاب البارالمبية حدثًا رياضيًا حقًا للجميع.


ليست هناك تعليقات